يمثل الابداع حقيقة الوجود الحضاري للانسان منذ ان خلقه الله على هذه الارض والقدرة على الابداع نعمة من نعم الله وهبها الله سبحانه وتعالى لنا جميعا , انها قدرات عقلية مهمة نولد بها وبدرجات متفاوتة لدى كل منا وان الابداع ظاهرة انسانية عامة وليست ظاهرة خاصة باحد .فهو ليس حكرا على العلماء والفنانين والباحثين والمهندسين والاطباء , والابداع هو استعداد فطري لدى الاشخاص ينمى بالتدريب والتعليم والمران وليس هناك مستحيل في تحقيق الاشياء فالانسان وصل الى القمر والى اعماق البحار والمحيطات عندما اراد ذلك واصر عليه مع ان ذلك كان حلما مستحيلا منذ سنوات عدة مضت . ويعد الابداع من اهم القدرات التي يجب ان تحظى بالاهتمام والعناية والرعاية لان المبدعين هم الذين غيروا وجه التاريخ والعالم وهم ثروة بشرية نادرة وعنصر اساسي لتقدم اي امة . و الاهتمام بالابداع ضرورة تحتمها طبيعة العصر الحديث ويرجع ذلك الى اهمية الابداع في كل مجالات الحياة والى دور المبدعين في تغيير التاريخ واعادة تشكيل العالم او الواقع وتتنافس الدول المتقدمة فيما بينها لتشجيع الابداع ورعاية المبدعين .ولايوجد مجتمع انساني حقق تقدما وازدهارا في الميادين المختلفة وتعاملة بكفاءة واقتدار مع مشكلاته وموارده الا بفضل مبدعيه .
تحميل | تاريخ رفع المحاضرة | نوع الملف | المرحلة | القسم | الكلية | اسم المحاضرة | ت |
2025/04/21 | docx | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | المحاضرة الخامسة عشر امتحان | 1 | |
2025/04/21 | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | مناقشة تقارير الطلبة | 2 | ||
2025/04/21 | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | تكملت احتياجات تلاميذ ذوي الاعاقة الجسمية | 3 | ||
2025/04/21 | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | احتياجات الاطفال ذوي الاعاقة الجسمية | 4 | ||
2025/04/21 | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | التدخل المبكر لعلاج ذوي الإعاقة الجسمية | 5 | ||
2025/04/21 | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | التدخل المبكر لعلاج ذوي الإعاقة الجسمية | 6 | ||
2025/04/21 | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | الخدمات التي تقدم لذوي الاعاقة البدنية | 7 | ||
2025/04/21 | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | أسباب صعوبة الحَركة | 8 | ||
2025/04/21 | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | الاضطرابات العضلية واهم الخدمات التربوية المقدمة | 9 | ||
2025/04/21 | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | الاضطرابات العضلية واهم الخدمات التربوية المقدمة | 10 | ||
2025/04/21 | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | الخصائص النفسية والاجتماعية للمعاقين بدنيا | 11 | ||
2025/03/27 | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | الاضطرابات العظمية واهم الخدمات التربوية المقدمة | 12 | ||
2025/03/27 | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | تصنيف الإعاقة الجسمية والصحية | 13 | ||
2025/03/27 | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | أسباب الإعاقة الجسمية والصحية وطرق الوقاية منها | 14 | ||
2025/03/27 | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | سيكولوجية الإعاقة الجسمية والصحية | 15 | ||
2024/10/15 | 3 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | الانتاج الابداعي والبيئة الابداعية | 16 | ||
2024/10/15 | 3 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | طرق واساليب قياس الابداع | 17 | ||
2024/10/15 | 3 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | مراحل التفكير الابداعي | 18 | ||
2024/10/15 | 3 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | مكونات التفكير الابداعي الحساسية للمشكلات وادراك التفاصيل | 19 | ||
2024/10/15 | 3 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | مكونات التفكير الابداعي المرونة والاصالة | 20 | ||
2024/10/15 | 3 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | مكونات وقدرات التفكير الابداعي | 21 | ||
2024/10/15 | 3 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | خصائص الطلبة المبدعين | 22 | ||
2024/10/15 | 3 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | الابداع وعلاقته بالابتكار والموهبة | 23 | ||
2024/10/15 | 3 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | علاقة الابداع بعدد من المتغيرات الذكاء والتفكير الناقد | 24 | ||
2024/10/15 | 3 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | الابداع بين الوراثة والبيئة | 25 | ||
2024/10/15 | 3 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | مفاهيم اساسية لسيكلوجية الابداع | 26 | ||
2022/02/06 | docx | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | نظرية كلارك هل | 27 | |
2022/02/06 | docx | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | نظرية جثري | 28 | |
2022/02/06 | docx | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | نظرية كارول | 29 | |
2022/02/06 | docx | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | نظرية بلوم | 30 | |
2022/02/06 | docx | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | نظرية التعلم المستند الى الدماغ | 31 | |
2022/02/06 | docx | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | جانية | 32 | |
2022/02/06 | docx | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | ديفيد اوزبيل | 33 | |
2022/02/06 | docx | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | برونر | 34 | |
2022/02/06 | docx | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | نظرية باندورا | 35 | |
2022/02/06 | docx | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | نظرية ماكس فرتايمر | 36 | |
2022/02/06 | docx | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | نظرية تولمان | 37 | |
2022/02/06 | docx | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | نظرية سيزر | 38 | |
2022/02/06 | docx | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | جان بياجية | 39 | |
2022/02/06 | docx | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | نظرية لفين | 40 | |
2022/02/06 | docx | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | نظرية سكنر | 41 | |
2022/02/06 | docx | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | نظرية ثورندايك نظرية المحاولة والخطأ | 42 | |
2022/02/06 | docx | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | نظرية بافلوف التعلم الشرطي | 43 | |
2022/02/06 | docx | 1 | قسم التربية الخاصة | كلية التربية الاساسية | مفاهيم اساسية للتعلم والتعليم | 44 | |
2020/03/09 | docx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | مهارات تعليم مهارات التفكير | 45 | |
2020/02/27 | docx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | تصنيف مهارات التفكير | 46 | |
2020/02/27 | docx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | برامج تعليم مهارات التفكير | 47 | |
2020/02/27 | docx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | ماوراء المعرفة | 48 | |
2020/02/27 | pptx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | اتجاهات تعليم مهارات التفكير | 49 | |
2020/02/27 | docx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | تعليم التفكير | 50 | |
2020/02/27 | docx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | مفهوم الدماغ واليات عمله والعوامل المؤثرة عليه | 51 | |
2020/02/27 | docx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | وظائف واغراض التفكير | 52 | |
2020/02/27 | docx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | التطور التاريخي لتعليم التفكير | 53 | |
2020/02/27 | docx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | مفردات مادة تعليم مهارات التفكير | 54 | |
2017/03/26 | docx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | مفردات مادة المشاهدة | 55 | |
2017/03/26 | ppt | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | تعليم التفكير | 56 | |
2017/02/08 | docx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | برنامج الكورت لتعليم التفكير | 57 | |
2017/02/08 | docx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | برامج عالمية في تعليم التفكير | 58 | |
2017/02/08 | docx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | ماوراء المعرفة | 59 | |
2017/02/08 | docx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | اتجاهات تعليم مهارات التفكير | 60 | |
2017/02/08 | docx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | مهارات التفكير المعرفي | 61 | |
2017/02/08 | docx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | نشاطات تعليم مهارات التفكير | 62 | |
2017/02/08 | docx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | معوقات تعليم مهارات التفكير | 63 | |
2017/02/08 | docx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | تعليم التفكير | 64 | |
2017/02/08 | docx | 3 | قسم رياض الاطفال | كلية التربية الاساسية | تعليم التفكير | 65 |
رابط البحث | قاعدة البيانات | تاريخ النشر | اسم المجلة | اسم الباحث | عنوان البحث | ت |
Scopus | 2022-01-01 | International Journal of Health Sciences, | أ . سعدي جاسم عطية | Building and measuring impression management for kindergarten teachers | 1 | |
Scopus | 2022-01-01 | International Journal of Health Sciences | أ . سعدي جاسم عطية | Positive academic feelings among the students of the kindergarten department | 2 | |
مجلة محلية | 2023-07-01 | مجلة ابحاث الذكاء | أ . سعدي جاسم عطية | بناء وقياس التفكير الجماعي لدى طالبات قسم رياض الأطفال | 3 | |
مجلة محلية | 2022-07-01 | مجلة أبحاث الذكاء | أ . سعدي جاسم عطية | المشاعر الاكاديمية الإيجابية وعلاقتها بالشغف المعرفي لدى طلبة كلية التربية الأساسية | 4 | |
مجلة محلية | 2023-11-21 | مجلة كلية التربية الأساسية | أ . سعدي جاسم عطية | بناء وقياس الكمالية لدى طالبات قسم رياض الأطفال | 5 | |
Scopus | Annals of R.S.C.B., | أ . سعدي جاسم عطية | The Self-Transcendence of Kindergarten Teachers has been Twisted according to Some Variables | 6 | ||
Scopus | مجلة دراسات اجتماعية | أ . سعدي جاسم عطية | The training needs of kindergarten supervisors perspectives | 7 | ||
local | 2021-01 | مجلة ابحاث الذكاء | أ . سعدي جاسم عطية | بناء و قياس التفكير التصميمي لدى طلبة الجامعة | 8 | |
Scopus | International Journal of Psychosocial Rehabilitation | أ . سعدي جاسم عطية | Science Fiction and Its Relationship to Beyond Memory in Kindergarten Children | 9 | ||
local | 2017-12 | مجلة العلوم التربوية و النفسية | أ . سعدي جاسم عطية | الذكاء المكاني الصوري وعلاقته بالتفكير التخيلي لدى اطفال الروضة | 10 | |
local | 2020-01 | مجلة كلية التربية الاساسية | أ . سعدي جاسم عطية | تقويم برامج اعداد المعلمين في كلية التربية الاساسية على وفق معايير كيب (CAEP) من وجهة نظر التدريسيين | 11 | |
local | 2020-12 | مجلة ابحاث الذكاء | أ . سعدي جاسم عطية | بناء مقياس الاستثارات الفائقة لتشخيص الاطفال الموهوبين في الروضة | 12 | |
local | 2019-12 | مجلة علوم التربية الرياضية | أ . سعدي جاسم عطية | بناء اختبار النمو الحركي المصور لدى طفل الروضة | 13 | |
local | 2017-06 | مجلة العلوم النفسية | أ . سعدي جاسم عطية | الخوف الاجتماعي لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال | 14 | |
other_w | 2018-02 | مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس | أ . سعدي جاسم عطية | المكونات الايجابية للبيئة الصفية وعلاقتها بمهارات حل المشكلات لاطفال الروضة | 15 | |
local | 2018-12 | مجلة ابحاث الذكاء | أ . سعدي جاسم عطية | مهارات التفكير المحورية لدى تلاميذ بطيئي التعلم واقرانهم العاديين (دراسة مقارنة ) | 16 | |
local | 2018-01 | مجلة ابحاث الذكاء | أ . سعدي جاسم عطية | المباداة وعلاقتها بمهارات حل المشكلات لدى اطفال الروضة | 17 | |
local | 2019-06 | مجلة ابحاث الذكاء | أ . سعدي جاسم عطية | اتجاهات طالبات قسم رياض الاطفال نحو تعليم مهارات التفكير | 18 | |
local | 2019-06 | مجلة العلوم النفسية | أ . سعدي جاسم عطية | اتجاهات طلبة قسم التربية الخاصة نحو التعليم الدامج (الاجتماعي ,الاكاديمي ,النفسي ) لذوي الاعاقة مع اقرانهم العاديين | 19 | |
local | 2019-06 | مجلة ابحاث الذكاء | أ . سعدي جاسم عطية | تاثير برنامج تعليمي في تنمية مهارات التفكير المعرفي لدى اطفال الروضة | 20 | |
Scopus | American Journal of Educational Research, 2016 | أ . سعدي جاسم عطية | Predictive Power of the Styles of Parental Treatment as Perceived by the Children in School Phobia for Pupils | 21 | ||
Scopus | Turkish Onlin Journal of Qualitative Inquiry (TOJQI) | أ . سعدي جاسم عطية | Motivation of Mastery among Students of the Kindergarten Department | 22 | ||
local | 2015-06-06 | مجلة العلوم الحديثة والتراثية السويد | أ . سعدي جاسم عطية | الانتماء الاجتماعي لدى تلامذة صفوف التربية الخاصة الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال | 23 | |
local | 2014-12-12 | مجلة العلوم الحديثة والتراثية السويد | أ . سعدي جاسم عطية | نمط الشخصیة على وفق نظام الانیكرام وعلاقتھا بمعنى الحیاة لدى طلبة | 24 | |
local | 2016-11-15 | مجلة كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية | أ . سعدي جاسم عطية | تقويم برنامج إعداد معلمات رياض الاطفال في ضوء الاهداف من وجهة نظر الطالبات / المطبقات | 25 | |
local | 2010-10-10 | مجلة الاستاذ / كلية التربية بن رشد / جامعة بغداد | أ . سعدي جاسم عطية | المتغیرات المرتبطة باتجاھات المعلمین لتعلیم التفكیر لتلامیذ لمرحلة الابتدائیة | 26 |