Deprecated: mysql_connect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home/uuoommuussttaann/public_html/indeximages/phpfiles/news/UOMnewsarchev.php on line 285


بحث علمي لتدريسي في كلية الصيدلة
نشر المدرس المساعد ثامر موحي جاسم التدريسي في فرع العقاقير والنباتات الطبية في كلية الصيدلة، بحثاً علمياً في العدد الثامن من المجلد الأول لشهر كانون الثاني 2016 من (المجلة العالمية للبحوث المعتمدة) بعنوان (التحليل الكيميائي النباتي في الأجزاء الهوائية لبعض النباتات الطبية) تناول هذا البحث دراسة الكيمياء النباتية لثلاثة من النباتات الطبية هم نبات النفل، نبات القتاد ونبات العرن، تحتوي النباتات الطبية على مركبات نشطة بيولوجياً تستخدم لعلاج أمراض عدة تصيب الانسان وتعمل دورا مهما في الشفاء. تقسم المواد النباتية الى فئتين، مكونات أبتدائية مثل الكلوروفيل والبروتينات والأحماض الأمينية. ومكونات ثانوية مثل تيربينويد ،القلويدات ،الفلافينويد والكلايكوسيدات.
إذ أدت الأختبارات الكيميائية النباتية الى معرفة وجود مكونات النواتج الأيضية الثانوية فيها. من خلال فحص المكونات التالية: القلويدات، الفلافونويد، كلايكوسيدات، سابونين، التانين والتربنويد.


```````````