Deprecated: mysql_connect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home/uuoommuussttaann/public_html/indeximages/phpfiles/news/UOMnewsarchev.php on line 285


براءة اختراع ثانية للمدرس المساعد صفاء نعمت حسين التدريسي في كلية الهندسة قسم هندسة البيئة
انجازات علمية متكررة لأساتذة كلية الهندسة تضاف الى الرصيد العلمي للكلية وهو ما تسعى عمادة الكلية له من خلال تشجيعها المستمر لأساتذة الكلية ودعمها المباشر لهم وحثهم على تقديم البحوث العلمية الرصينة وبراءات الاختراع .
وجاءت هذه المساعي بثمارها حيث حصل المدرس المساعد صفاء نعمت حسين التدريسي في قسم هندسة البيئة في كلية الهندسة على براءة اختراع تحت عنوان (المستحضر الحيوي Super Bio Relief في مقاومة فطريات التربة الممرضة) ، ذي العدد 4556 والتصنيف الدولي A01N63/04 بتأريخ 9/5/2016 .
وتتلخص براءة الاختراع هذه بالتالي :
((يعد المستحضر الحيوي Super Bio Relief مبيد أحيائي صديق للبيئة واسع التأثير ومعزز لنمو النباتات ومخصب للتربة. ويتكون المستحضر الحيوي Super BioRelief من فطريات المقاومة الحيوية Chaetomium cupreum و Trichoderma viride و Saccharomyces cerevisiae مضافاً اليه عدد من العناصر الغذائية المحفزة لنمو النبات وهي نترات البوتاسيوم ونترات الكالسيوم وفوسفات الامونيوم وكبريتات المغنسيوم المائية والحديد والزنك والمنجنيز والنحاس والبورون والمولوبدنيوم، وقد اثبت كفاءة عالية في مكافحة بعض فطريات التربة المسببة لامراض النبات كمرض تعفن البذور وموت البادرات قبل البزوغ وبعده وتعفن الجذور وقواعد السيقان والتعفن الفحمي والذبول الفيوزرامي. واظهرت نتائج تقييم القابلية التضادية لفطريات المقاومة الحيوية C. cupreum و T. viride و S. cerevisiae ضد فطريات التربة الممرضة Drechslera halodes وFusarium oxysporum و Fusarium solani و Macrophomina phaseolina وPythium aphanidermatum و Rhizoctonia solani مختبرياً تفوق جميع فطريات المكافحة الحيوية في تثبيط نمو الفطريات الممرضة، وفي تجارب البيت الزجاجي أظهرت النتائج تفوق مستحضر Super BioRelief في تحقيق اعلى نسبة إنبات لبذور الطماطة والخيار واللوبياء، كما تفوق مستحضر Super BioRelief في خفض النسبة المئوية للمرض وشدته وزيادة معايير النمو متمثلةً بالوزن الجاف للنباتات. ويعد ذلك مؤشراً لدوره في مكافحة مسببات الامراض المستوطنة في التربة من جانب ودورها في تعزيز نمو النبات من خلال تحفيز نمو المجموعين الجذري والخضري للنباتات من جانب آخر)).
واثنى السيد العميد على الجهود العلمية المبذولة من قبل اساتذة الكلية من خلال اهتمامهم بالجمع بين المجال البحثي والمجال التدريسي وتقديمهم بحوث وبراءات اختراع تفخر بها الكلية مستقبلاُ .


```````````