Deprecated: mysql_connect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home/uuoommuussttaann/public_html/indeximages/phpfiles/news/UOMnewsarchev.php on line 285


كلية الصيدلة تبحث في تقليل الاخطاء العلاجية في المستشفيات العراقية
تحت شعار ( دور الصيدلي السريري في تقليل الاخطاء العلاجية في المستشفيات العراقية بين ...الواقع والطموح ) اقام فرع الصيدلة السريرية ندوته العلمية الثانية وذلك في قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية يوم الثلاثاء الموافق 8/4/2014.
بدأت الندوة بالوقوف وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق ثم القى الاستاذ المساعد الدكتور منذر فيصل مهدي عميد الكلية كلمة رحب فيها بالضيوف الكرام بعدها اشاد بدور فرع الصيدلة السريرية والاختيارالامثل لموضوع الندوة خدمة للمجتمع في معالجة المشاكل لما لها صلة بحياة الفرد .
بعدها القت المدرس الدكتورة منال خالد رئيس فرع الصيدلة السريرية كلمة رحبت فيها بالضيوف ثم بدأت الجلسة العلمية بالمدرس منال خالد عبد الرضا رئيسا للجلسة و المدرس المساعد الدكتور محمد محمود محمد مقررا.تضمنت الندوة عدة محاور منها مقدمة عن الاخطاء العلاجية القاها المدرس الدكتور كاظم علي كاظم مقرر فرع الصيدلة السريرية , في حين القى نائب نقيب صيادلة العراق الاستاذ المساعد الدكتور حيدر فخري التكمجي محاضرة حول العناية الصيدلانية ودورها في تقليل المشاكل الدوائية . اما محوردور الصيدلي السريري في تعليم الملاكات التمريضية واثرها في تقليل الاخطاء العلاجية في مستشفى بغداد التعليمي فقد القتها الصيدلانية الاختصاص الدكتورة وداد خليل احمد بعدها القى الصيدلاني الدكتور حيدر الجوادي محاضرة عن الاخطاء العلاجية الناتجة عن الاستخدام الخاطئ للادوية المعطاة عن طريق الوريد ودور الصيدلي السريري في معالجتها.
هدف الندوة زيادة الوعي حول مفهوم الاخطاء العلاجية الشائعة في المستشفيات العراقية ومدى تأثيرها على سلامة المريض فضلا عن توضيح دور الصيدلي السريري في تقليل الاخطاء العلاجية في المستشفيات العراقية .وقداثرى الحضور بمناقشاتهم وارائهم هدف الندوة خدمة للصالح العام.
بعدها افتتح عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور منذر فيصل مهدي المعرض الدوائي وبمشاركة عدد من الشركات والمكاتب العلمية منها شركة سانوفي للادوية ومكتب هلي عراق العلمي للادوية ومكتب ساوة العلمي ومكتب النقاء.هذا وقدحضر الندوة عدد كبير من الباحثين والتدريسيين من ذوي الاختصاص منهم الاستاذ الدكتور عبد الرسول محمود ويس نقيب الصيادلة والسادة اعضاء النقابة و الدكتورة جميلة زغير مسؤولة قسم الصيدلة في وزارة الصحة والدكتور عدنان الاسدي معاون مدير عام الامور الفنية / وزارة الصحة فضلا عن حضور اطباء استشاريين من كلية الطب / الجامعة المستنصرية منهم الدكتور رافد خزاعي والدكتور خالد كريم والدكتور حازم عبد الرزاق ورؤساء الفروع والاساتذة من الكليات الحكومية والاهلية من ذوي الاختصاص . كما حضر الندوة عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور منذر فيصل مهدي والاستاذ المساعد الدكتور مصطفى غازي العباسي معاون العميد للشؤون العلمية والاستاذ المساعد الدكتور عاشور داود حمود معاون العميد للشؤون الادارية .
وقد توجت الندوة بعدد من التوصيات منها:
1.الزام الصيدلي السريري بالتواجد مع زميله الطبيب في الجولة الصباحية على المرضى الراقدين في المستشفى .
2. العمل على استحداث نظام ادارة الدواؤ المتكامل Integrated medicine management )) والذي يقلل من نسبة الاخطاء العلاجية عند انتقال المريض من الرعاية الاولية الى ردهات المستشفيات او العكس وخاصة في الفئات العمرية الخاصة بكبار السن للتقليل من الاخطاء العلاجية عند حذف او اضافة علاج .
3. الاعتماد على دليل علاجي ( Guidelines ) عالمي ومحدث حسب البحوث العالمية واعتماد المركزية من قبل وزارة الصحة ومؤسساتها بما يخص سلامة المريض (patient safety ) .
4. تأسيس لجنة مشتركة بين اساتذة من كلية الصيدلة مع وزارة الصحة لاستحداث شهادة (D pharm )
.وبالجدير بالذكر ان هذا الموضوع قد تم اختياره من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير ضمن الندوات العلمية التخصصية للعام الدراسي الحالي من بين كليات الصيدلة في الجامعات . العراقية . حيث تمثل هذه الندوة موضوعا مهما لخدمة المجتمع العراقي ودور الملاكات الاكاديمية في معالجة المشاكل ذات الصلة المباشرة بحياة الفرد والمجتمع .
وفي ختام الندوة تم توزيع الهدايا والدروع على المشاركين والمكاتب الدوائية العلمية تثمينا لدورهم ومشاركتهم الفعالة في انجاح الندوة .


```````````