Deprecated: mysql_connect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home/uuoommuussttaann/public_html/indeximages/phpfiles/news/UOMnewsarchev.php on line 285


نادي الكتاب في كلية الآداب يُقدم قراءته الثالثة في كتاب (رحلة بيدور تيخيرا من البصرة الى حلب عبدر الطريق البري)
أقامَ نادي الكتاب في كلية الآداب/الجامعة المستنصرية فعاليته الثالثة ضمن موسمه العلمي والثقافي، وقدَمَ القراءة استاذ التاريخ في كلية الآداب الدكتور انيس عبد الخالق محمود الذي أعد وترجم كتاب رحلة بيدور تيخيرا من البصرة الى حلب عبر الطريق البري.
وبعدَ أن قدمَ المشرف على نادي الكتاب أ.م.د. محمد حسين النجم السيرة الذاتية للأستاذ المحاضر، بدأ المحاضر الحدبث عن الكتاب الذي يمثل حلقة ضمن سلسلة تشمل عشرين رحلة الى العراق تمت ترجمتها ونشرها، وأشار إلى أن "هذه الرحلات تعكس مشاهدات ومدونات رحالة من جنسيات اوروبية مختلفة عن العراق والبدان المجاورة خلال القرنين السادس عشر والثامن عشر"، وتقُدم كتب الرحلات المعلومات المهمة التي تعادل الوثيقة التي يهتم بها الباحثين والمؤرخين.
وأوضح المحاضر ان "الرحالة تيخيرا كان مراقبا ومشاهداً يقضاً وله القدرة على الوصف" مضيفاً "ان الكتاب يتضمن معلومات غزيرة ذات اهمية كبيرة في مختلف المجالات ونأمل ان تكون ترجمتنا لرحلته اسهاما متواضعا في ميدان ادب الرحلات وان يسهم هذا الكتاب في الكشف عن جوانب غامضة كثيرة في تاريخ العراق خلال حقبة لا تزال غامضة ومهمة لدى الباحثين والمؤرخين".
وحضر القراءة رئيس قسم التاريخ الدكتور جلال كاظم محسن واساتذة قسم التاريخ، وجرت مناقشات حول هذه الرحلة تظمنتها تساؤلات عدة حول ادب الرحلات وكشف الحقائق وتصوير الحياة الاجتماعية والدينية والاقتصادية والرحلات واهدافها الثلاث الاستعماري والتجاري والتبشيري


```````````