Deprecated: mysql_connect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home/uuoommuussttaann/public_html/indeximages/phpfiles/news/UOMnewsarchev.php on line 285


من اجل بيئة جامعية نظيفة وامنة كلية الهندسة تنجز منظومة لقياس تلوث الهواء
بخطوة هي الاولى على مستوى الجامعات في العراق ، انجرت كلية الهندسة تصميم وتصنيع منظومة محلية لقياس تلوث الهواء في الكلية والتي نفذت تحت اشراف ورعاية السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد علي الانباري وبجهود مجموعة من الاساتذة من ذوي الاختصاص في مجال البيئة .
يكمن الهدف الاساسي من انشاء هذه المنظومة هو اعطاء صورة واضحة لواقع تلوث الهواء وجودة الهواء الخارجي في محيط كليتنا والذي من خلاله نتمكن من تقييم واقع جودة الهواء في الكلية والذي ينعكس بصورة ايجابية على الواقع الاخضر بالإضافة الى الواقع البيئي للكلية والذي بدوره يترك انطباعاً طيباً لدى منتسبي الكلية والزائرين لما يعكسه من مدى الرؤية البيئية السليمة لعمادة الكلية حفاظاً على صحة المتواجدين في رحاب الكلية من خلال عرض واقع الجو المحيط على شاشات عرض كبيرة في اماكن مهمة في الكلية وبصورة مفهومة وواضحة وبوسيلة عرض جميلة للجميع ويمكن عرض التجربة على مديات اوسع .
تشكلت لجنة مكونه من اختصاصات مختلفة ذات علاقة بموضوع تلوث الهواء وتضم كل من السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد علي الانباري رئيساً ومشرفاً ، أ.م.د حيدر محمد عبد الحميد التدريس في جامعة بغداد كلية الهندسة قسم هندسة البيئة عضواً ، أ.م.د طارق محمد سلمان التدريس في كلية الهندسة الجامعة المستنصرية قسم الهندسة الكهربائية عضواً، أ.م.د احمد حسون علي التدريس في كلية الهندسة الجامعة المستنصرية قسم هندسة البيئة عضواً ، م.د باسم ابراهيم وهاب التدريسي في كلية العلوم الجامعة المستنصرية قسم علوم الجو عضواً ، م.م سرمد خليل ابراهيم التدريس في كلية الهندسة الجامعة المستنصرية قسم الهندسة الكهربائية عضواً ، م.م يونس سوادي تليع لتدريس في كلية الهندسة الجامعة المستنصرية قسم هندسة البيئة عضواً.
تتكون المنظومة من جزئين مكونات مادية ) Hardware) ومكونات برامج ( Software) حيث تم تنصيب شاشة عرض كبيرة وضعت في مدخل قسم هندسة البيئة لكون هذا القسم هو المستفيد الاكبر من المنظمة .
تظهر النتائج على الشاشة بشكل اعمدة يمثل كل عمود ملوث او ظرف جوي معين ( عمود لدرجة الحرارة واخر للرطوبة ، الضوضاء ، اول اوكسيد الكاربون ، الهيدروكربونات ) .
يحتوي كل عمود على وحدة قياس وبلون معين ويتغير اللون عند تجاوز القياس المحددات العراقية والعالمية الملوثة للأشعار بالخطر.
تمثل هذا المنظومة واجهة حضارية عند وضعها في اماكن عامة وتعطي انطباعاً راقياً وجميلاً عن الاهتمام الحكومي والمدني بنوعية الهواء الذي نتنفسهُ .


```````````