هندسة المستنصرية تستقبل وفد المركز العراقي لحقوق الإنسان

تثمينا لجهود الجامعة المستنصرية المتميزة في دعم منظمات المجتمع المدني تقلد الدكتور وليد عواد التميمي عميد كلية الهندسة وشاح علم العراق ودرع المركز العراقي لحقوق الإنسان جاء ذلك في صباح يوم الأحد الموافق 23/9/2012 خلال الزيارة التي قام بها وفد المركز إلى كلية الهندسة. والتي قدم فيها رئيس الوفد شرحا موجزا عن مهام المركز ونشاطاته في العراق. إعلام الجامعة

 

 

هندسة المستنصرية تفتتح معرضا للكتاب

 

أقامت عمادة كلية الهندسة/الجامعة المستنصرية بالتعاون مع دار دجلة للطباعة والنشر معرضا للكتاب العلمي والأكاديمي بتاريخ 27/5/2012 وافتتح المعرض الذي انطوى على مئات العناوين العلمية والأكاديمية السيد عميد كلية الهندسة أ.م.د وليد عواد التميمي وحضره السادة المعاونون ورؤساء الأقسام العلمية ولفيف من التدريسيين والباحثين وطلبة الكلية.

 

 

رئيس جامعة ميسان يزور كلية الهندسة

 

زار  الأستاذ الدكتور صبيح التميمي رئيس جامعة ميسان كلية الهندسة/الجامعة المستنصرية ومختبراتها وأبدى إعجابه بحسن الأداء والتنظيم وأكد أثناء زيارته يوم الخميس الموافق 17/5/2012 على ضرورة زيادة التعاون العلمي بين الجامعات العراقية وكلياتها المناظرة واطلع التميمي على هيكلية كلية الهندسة وأقسامها العلمية وطلب مساعدة الكلية لإكمال متطلبات فتح كلية الهندسة في جامعة ميسان ووعد بزيارة ثانية لغرض الإطلاع بشكل تفصيلي على مفاصل الكلية لنقل مشاهداته إلى جامعة ميسان.

 

المؤتمر الهندسي الشامل لبحوث الرسائل الجامعية 

 

في يوم الاثنين المصادف 7/5/2012 و  بحضور الأستاذ الدكتور عبد المجيد حمزة  مستشار السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي افتتح المؤتمر الهندسي الشامل لبحوث الرسائل الجامعية تحت عنوان (توظيف نتاجات الرسائل الجامعية في خدمة المجتمع) وشهد حفل الافتتاح حضور اكاديمي واسع من قبل السادة التدريسيين في الجامعات العراقية المشاركة في المؤتمر وعددها (13) ثلاثة عشر جامعة وأقيمت على هامش المؤتمر  معارض لأفكار ونتاجات طلبة الأقسام (الكهرباء والبيئة الميكانيك والمواد)عرض فيها الطلبة بعض نتاجاتهم لخدمة المجتمع وبعد انتهاء حفل الافتتاح بدأت الجلسات العلمية للمؤتمر والتي توزعت على المحاور التالية:

1-   محور الهندسة المدنية

2-   محور الهندسة الكهربائية والحاسبات.

3-   محور الهندسة الميكانيكية والمواد  .

ثم قام ممثل السيد الوزير المحترم يرافقة السيد عميد الكلية بجولة على الشركات المشاركة في المؤتمر وعلى القاعات المخصصة لأعمال المؤتمر وقد ابدى السيد المستشار اعجابة بحسن التنظيم لأعمال المؤتمر ووعد بنقل الصورة الحقيقة التي شاهدها لمعالي السيد الوزير المحترم.

وبلغ عدد البحوث المشاركة في المؤتمر (113) مائة وثلاثة عشر بحثا وتوزعت الجلسات العلمية على (7) سبعة قاعات  تم إعادة تأهيلها لإغراض المؤتمر  .

وحضر حفل الافتتاح كل من

1-   الدكتور سمير العطار وكيل وزارة العلوم والتكنولوجيا المحترم.

2-   الأستاذ الدكتور رحيم طاهر الساعدي رئيس الجامعة المستنصرية المحترم.

3-   الأستاذ الدكتور امين دواي التميمي رئيس الجامعة التكنولوجية المحترم.

4-   الأستاذ الدكتور محمد يحى العاني مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية المحترم

5-   الدكتور احسان البياتي مدير عام الرعاية العلمية في وزارة الشباب المحترم.

6-   الدكتور فاروق عبدالله مستشار السيد رئيس مجلس النواب المحترم

7-   الأستاذ الدكتور محمد هليل رئيس قسم هندسة المواد في الجامعة التكنلوجية المحترم.

8-   الدكتور المهندس حيدر مهدي كاظم /مدير مديرية العلاقات الدفاعية في وزارة الدفاع المحترم.

 

            

          

       

                

          

        

        

 

 

********************************************

 

 

ورشة تدريبية مع منظمة السلام العالمي

لنطلاقا من مبدأ التعاون بين الكليات ووزارات الدولة أقامت كليتنا يوم الأربعاء المصادف 25/4/2012  وعلى القاعة المركزية في الكلية ورشة تدريبية مع منظمة السلام العالمي حول حقوق الإنسان  تضمنت الورشة عرض أفلام وثائقية عن حقوق  الإنسان و عن ضرورة التعايش السلمي بين أبناء الوطن الواحد،وجرت مناقشات بين الطلبة وأساتذة حقوق الإنسان ومنظمي الورشة .

   

  

 

 

معرض علمي بعنوان "بيئتنا تستغيث بنا "

أقامت عمادة الكلية   وبالتعاون مع  وزارة المرأة ووزارة الشباب وأمانة بغداد  معرضا علميا لنتاجات الطلبة  بعنوان (بيئتنا تستغيث بنا ) في يوم الاثنين  المصادف 23/4/2012  تضمن المعرض نتاجات علمية من المخلفات البيئة الموجودة والتي حولها طلاب قسم هندسة البيئة إلى أعمال يمكن الاستفادة منها في حياتنا اليومية وافتتح المعرض من قبل الدكتورة ( ابتهال الزيدي) وزير المرأة والسيد الدكتور سلمان عاشور الزبيدي مستشار السيد وزير الشباب والرياضة ،وممثل عن أمانة بغداد ووزارة البيئة ،وقد أبدى الحاضرون إعجابهم بالمعرض وأكدت السيدة وزير المرأة على استعداد الوزارة للتعاون مع الكلية في إقامة مثل هذه المعارض لما فيها خدمة للوطن .

 

  

    

 

 

 

ندوة علميةبعنوان " ضمان الجودة والاعتماد..المتطلبات والتحديات"

 

استمرارا للنهج العلمي في الكلية ولغرض الاطلاع على آخر التعليمات والمستجدات فيما يخض ضمان الجودة والأداء الجامعي نظمت كليتنا  في يوم الاثنين المصادف 23/4/2012 ندوة علمية متخصصة وتحت عنوان (ضمان الجودة والاعتماد..المتطلبات والتحديات) ،تضمنت الندوة محاضرة عن ضمان الجودة وكيفية العمل على تطبيق مبدأ الاعتمادية في الكليات ، افتتح الندوة الدكتورة ابتهال الزيدي وزير المرأة وحضرها  أ.م.د عباس ابو التمن /مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي  في الجامعة المستنصرية وممثلي عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والسادة رؤساء الأقسام العلمية وقسم من التدريسيين في الكلية .

  

  

 

  

 

ندوة علمية بعنوان " تطبيقات المواد المركبة في خدمة المجتمع العراقي "

 

        نظم قسم الهندسة الميكانيكية  وبالتعاون المؤسسات الصناعية في الوزارات المختلفة  والقطاع الخاص ندوة علمية تخصصيه بعنوان ( تطبيقات المواد المركبة في خدمة المجتمع العراقي ) في يوم الخميس المصادف 12/4/2012 تضمنت الندوة محاضرات حول استخدام المواد المركبة في مختلف الجوانب الصناعية وتم عرض آخر تقنيات البحث العلمي الحديث وآخر ما توصل إليه الباحثون في هذا المجال وحضر الندوة الأستاذ ماهر خضير معاون العميد للشؤون العلمية والسادة رؤساء الأقسام العلمية في الكلية وباحثين متخصصين في مجال الأطراف الصناعية  من دوائر الدولة والقطاع الخاص.

 

      

      

      

 

 

 

ندوة  بعنوان " التوعية البيئية لظاهرة الإدمان على المخدرات والتدخين " 

     استمرارا لنهج كليتنا بإدامة التعاون مع وزارات ودوائر الدولة أقامت كليتنا   بتاريخ 27/2/2012 متمثلة بقسم هندسة البيئة وبالتعاون مع وزارة الداخلية و نقابة الصيادلة  ندوة تحت عنوان (التوعية البيئية لظاهرة الإدمان على المخدرات والتدخين)  تناولت الندوة :

 1-  الإدمان،تعريفه وإضراره.

2-  سوء استخدام الأدوية والعقاقير الطبية .

3- دور نقابة الصيادلة في معالجة هذه الظاهرة. وقد تم إثراء المحاضرة بمداخلات ومناقشات من قبل السادة الضيوف وخرجت الندوة بالتوصيات التالية:

 

1- نشر الوعي بين طبقات المجتمع .

2-  مساعدة الشرطة المجتمعية  في الصد لهذه الظواهر عن طريق تفعيل التعاون بينها وبين المواطنين .

3- تشديد الرقابة على الأسواق الشعبية وذلك لانتشار الأدوية .

4-  حث القنوات الفضائية على رصد ومتابعة هذه الظواهر .

5-  زيادة الوعي الديني بمخاطر هذه الظواهر وتأثيرها السلبي على المجتمع .

  حضر الندوة كل من

د حيدر كاظم الجوادي                 نقابة الصيادلة  بغداد

د حيدر فخري التكمه جي             نقابة الصيادلة      

العميد احمد عبدالله زبون              وزارة الداخلية  .

العميد فلاح حسن                      قيادة  شرطة بغداد  

العقيد مشتاق طالب                     مدير الشرطة المجتمعية /قيادة شرطة بغداد.

 كذلك حضر الندوة السيد عميد الكلية  ورؤساء الأقسام العلمية في الكلية وجمع من الاساتذه والطلبة المحترمون

 

    

 

    

 

 

 

حملة التبرع بالدم

تحت شعار (( تبرع بالدم لتهب الحياة) وإنقاذا لجرحى الإنفجارات والمرضى وبالتعاون مع مصرف الدم أقامت كلية الهندسة حملة للتبرع بالدم يوم الاثنين المصادف 18/3/2012 الساعة الحادية عشر صباحا وقد بلغ عدد المتبرعين من أساتذة الكلية والمنتسبين والطلبة (147) متبرع ،وقد تواجد الكثير للتبرع ولكن الفريق الطبي لم يكن معه مايكفي  المتبرعين الآخرين من أكياس الدم .

 

  

 

زيارة السيد مساعد رئيس جامعة النهرين

بتاريخ 2/4/2012 زار الأستاذ الدكتور محمد عليوي الشمري / مساعد رئيس جامعة النهرين للشؤون الإدارية كلية الهندسة / الجامعة المستنصرية لغرض الاطلاع على مفاصل الكلية وزيادة التعاون بين كليات جامعة النهرين وكليتنا وشارك الضيف الكريم خلال زيارته بحفلات التخرج المقامة بالكلية وأبدى اعجابة وارتياحه لانسيابية العمل وفي نهاية الزيارة أكد الضيف على ضرورة زيادة التعاون العلمي بين الكليات المناظرة في الجامعات العراقية.

            

 

 

لمناسبة يوم الوفاء

هندسة المستنصرية تنظم ندوة تطور هندسة النقل مرأة لتقدم البلد

اعلام المستنصرية

لمناسبة يوم الوفاء نظمت كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية ندوة علمية تحت عنوان (تطور هندسة النقل لامرأة لتقدم ىالبلد) على قاعة الكلية المركزية وبحضور عدد من الباحثين والاساتذة والطلبة .

وجرى خلال الندوة التي شارك فيها خمسة عشر باحثا مناقشة اربعة عشربحثا تناولت محاور دور النقل في تعزيز مسيرة البناء وتطور هندسة النقل تأريخيا والمعالم الحضارية للهندسة والنقل في العراق وسبل ارساء دعائم هندسة متطورة للنقل والاتصالات .

 

 

نشاطات كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية

1-أقام قسم هندسة الحاسبات والبرامجيات ورشة عمل بعنوان ( المستجدات البحثية لقسم هندسة الحاسبات والبرامجيات ) حضر الورشة عدد من الاساتذة المختصين بهندسة الحاسبات والبرامجيات وتطرقت الورشة الى مواضيع ( تحسس الغازات وتصنيفها الكترونياً ، وموضوع المنطق متعدد المستويات ) وهي مواضيع حديثة ومهمة وأوصت الورشة بان يتم تصنيع تقنية تحسس الغازات محلياً حيث ان كلفة تصنيعها اقل بكثير من تكلفته الحالية .

2-أقام قسم الهندسة الميكانيكية ندوة تخصصية بعنوان ( الطاقات النظيفة والمتجددة ) بحضور عدد من الاساتذة المختصين ومن الجامعات الأخرى وهدفت الندوة الى ( التعريف بالطاقات المتجددة ، التعرف على الطاقات النظيفة في العراق وعلاقتها بالبيئة ، إبراز تكنولوجيا استخدام الطاقات النظيفة ) ،

وقد خرجت الندوة بعدد من التوصيات

1-تشريع القوانين التي تلزم القائمين على أعمال تصاميم الأبنية والمساكن باختصاصات الهندسة المعمارية والإنشائية والاختصاصات الهندسية الأخرى المكملة للاستفادة من الطاقة المتجددة بالعراق في مجالات التدفئة والتبريد وتوفير الطاقة الكهربائية .

1- تحفيز ودعم القطاع الصناعي العام والخاص لإنتاج وحدات لأغراض التدفئة وتوليد الطاقة الكهربائية وغير ذلك بالاستفادة من الطاقة المتجددة .

2- دعم بحوث طلبة الدراسات العليا الأولية في هذا المجال .

3- استحداث وحدة بحوث الطاقات المتجددة على مستوى الكلية لتتبنى الافكار ذات العلاقة بالطاقات المتجددة وتقليل التلوث في البيئة .

4- توجيه الجامعات بضرورة عقد ندوات تهتم بموضوع الطاقة المتجددة .

5- العمل على تبادل الخبرات المشتركة في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة وتقليل تلوث البيئة بين المختصين في وزارات العلوم والتكنولوجيا والكهرباء وتدريسي الجامعات .

6- تطوير خبرات التدريسيين العاملين في مجالات الطاقات المتجددة من خلال زجهم في دورات تدريبية والعمل على إيفادهم خارج العراق للاطلاع على ما توصلت اليه الجامعات والشركات العالمية في هذا المجال .

.

3-أقام قسم هندسة الطرق والنقل ندوة تخصصية بعنوان ( تطور هندسة النقل مرآة لتقدم البلد ) بحضور عدد من ممثلي أمانة بغداد ومديرية المرور العامة ووزارة النقل وتناولت الندوة أهم المستجدات الحديثة في هندسة الطرق والنقل ، وخرجت الندوة بعدة توصيات منها

1- تشجيع التعاون بين مؤسسات الدولة ذات العلاقة لهندسة الطرق والمواصلات والكليات الهندسية المتخصصة من اجل رفد المهندسين في تلك الدوائر بالتقنيات الحديثة والتأكيد على اهمية اقامة مثل هكذا ندوات .

2- اقتراح ورشة عمل وبحوث تطبيقية مشتركة بين دوائر الدولة المعنية بهندسة النقل والمواصلات والأساتذة المتخصصين في الجامعات العراقية والعالمية .

3- التوجه بالقيام بأعداد الدراسة الخاصة بتحديث دراسة النقل الشامل لمدينة بغداد وإشراك المعنيين في اختصاص هندسة النقل والمواصللات من دوائر الدولة وأساتذة الجامعات في هذا الموضوع.

4- التعاون وتكثيف الدراسات المشتركة بين أمانة بغداد ومديرية المرور العامة وأساتذة الجامعات لتحديد الوقت الملائم للبدء بتطبيق التقنيات الخاصة بنظم النقل الذكية والمتطلبات الخاصة للبدء بذلك .

5- ضرورة البدء بتنفيذ ميناء الفاو والكبير لأهميته الاقتصادية للعراق . وربطه بأوربا من خلال تنفيذ خط سكك حديث وضمن مواصفات عالمية حديثة لاستكمال الفائدة المرجوة من إنشاء هذا الميناء .

6- تشجيع استخدام نظام الـ GIS في المعلومات اللازمة عن التربة في العراق لإعداد تصاميم الطرق .

7- أقام قسم هندسة البيئة محاضرة علمية بعنوان ( التغيرات الماخية والتصحر والابعاد التنموية ) بحضور ممثلي وزارة البيئة وأمانة بغداد ووزارة البلديات والجهات المختصة بموضوع التصحر وألقى الأستاذ الدكتور مقداد حسين علي الجباري المحاضرة تناول فيها أهم   التغيرات المناخية في العالم وعلاقة التغيرات والتصحر بالتنمية وما مطلوب العمل من اجل خلق بيئة نظيفة تساهم في توفير الأجواء المطلوبة للعيش الكريم

 

 نشاطات المكتب الاستشاري الهندسي

***************************

1- أعمال الفحص ، الصيانة ، النصب ، التشغيل  .

أ – منظومات التبريد والتدفئة المركزية .

ب – منظومات تصفية المياه والتحلية .

ج – منظومات السيطرة المركزية والسيطرة الكهربائية.

د – أعمال الكهرباء ، الإلكترونيك ، الأجهزة الدقيقة والبدالات.

ه – منظومات التحسس الحريق ومنظومات إطفاء الحريق .

و – منظومات المصاعد الكهربائية والمولدات الكهربائية .

ز – منظومات المراجل والأجهزة المساعدة وصمامات الوقود .

2ـ إعداد التصاميم المعمارية والإنشائية والخدمية للمباني والطرق والجسور بمختلف أنواعها .

3ـ تقديم المشورة الفنية والإشراف العام واليومي على تنفيذ المشاريع .

4ـ تنفيذ المشاريع الهندسية المختلفة مع الإفراد والمؤسسات .

5ـ القيام بتحريات التربة وفحص لمواد الإنشائية .

6ـ دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع والخطوط الإنتاجية .

7 -القيام بالمسح الطوبوغرافي .

8-إعداد نظم إدارة الجودة وفق المواصفة الدولية ISO9001\2008 و تنفيذ هذه النظم في كافة المؤسسات و الهيئات الراغبة للتأهيل للحصول على شهادة الجودة الدولية .

9-منح شهادة الجودة العالمية  ISO9001\2008 بالتعاون مع جهات خارجية معتمدة دوليا لمنح هذه الشهادة .

وقد قام المكتب بانجاز ما يقارب (150) عقدا" استشاريا" خلال العام السابق إضافة إلى عدد من العقود المزمع عقدها خلال هذه الفترة .

 

 

 


 

 نشاطات وحدة التعليم المستمر

***********************

1-    تصميم وإعداد وتنفيذ  البرامج التدريبية التخصصية في مجال نظم المعلومات والانترنيت لتدريب المهندسين من كافة الاختصاصات والاستفادة من التقنيات الحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات لتطوير معارفهم .

2-    تصميم وإعداد وتنفيذ البرامج التدريبية التخصصية في مجال الهندسة الميكانيكية لاطلاع المهندسين على التطبيقات الحديثة في مجال التصنيع .

3-    تصميم وإعداد وتنفيذ البرامج التدريبية في مجال الهندسة الكهربائية لاطلاع المهندسين على التطبيقات الحديثة في مجال الطاقة.

4-    تصميم وإعداد وتنفيذ البرامج التدريبية في مجال هندسة البيئة في مجال الحفاظ على البيئة ورفع الوعي العام بأهمية البيئة.

5-    تصميم وإعداد وتنفيذ البرامج التدريبية في مجال هندسة الطرق في مجال اطلاعهم على تطوير الحاصل والأساليب الحديثة في تصميم الطرق.

6-    تصميم وإعداد وتنفيذ البرامج التدريبية في مجال هندسة المواد في مجالات ابتكار واستخدام المواد الهندسية الحديثة .

7-    تصميم وإعداد البرامج التدريبية التخصصية في المجالات الإدارية الخاصة بالمهندسين والتعريف بأهمية الإدارة الصناعية العلمية للنهوض بالمنشأت والاطلاع على الأساليب الحديثة لتحقيق الأهداف ورفع الكفاءة الإنتاجية .

8-إقامة  دورات للمهندسين العاملين في القطاع العام لإغراض الترقية المطلوبة للتدرج   الوظيفي للاختصاصات الهندسية والعناوين المهنية الأخرى للترقية استنادا" إلى نظام الانتقال الوظيفي المرقم 307 في 13\4\2002.

8-    توفير التدريب العملي المتخصص من خلال مختبرات الحاسبات الشخصية ليتسنى للمشاركين تحميل البرامجيات الحديثة المتخصصة في المجالات الهندسية للتدريب والعمل بإشراف المدربين على استخدامها .

9 - تصميم وإعداد وتنفيذ البرامج التدريبية التخصصية وفق احتياجات الوزارات المختلفة وحسب   مستويات المتدربين فيها وسنوات خبراتهم .   

 

 

10 -  منح شهادات المشاركة في الدورات التدريبية ويتضمن ما يلي :-

منح شهادات المشاركة بعد اجتياز امتحان تحريري .

منح شهادات مشاركة بدون امتحان   . 

منح شهادات مشاركة بعد انتهاء دورة تدريبية علمية  .

  ويتضمن كادر العمل في الوحدة  من مسؤولة الوحدة و موظفتين .

 

 النشاطات الرياضية

*****************

 

يبدأ النشاط الرياضي للوحدة الرياضية في كلية الهندسة للفصلين الدراسيين الأول و الثاني بتاريخ 10\1 وينتهي بتاريخ 5\15 من كل عام ويشمل النشاط على عدة أقسام هي :

 

1- النشاطات الداخلية .

2- النشاطات الخارجية .

3- نشاط إتحاد الرياضة الجامعية .

4- النشاط الفني .

1- النشاطات الداخلية وتشمل :

 

   أ‌-        بطولة الكلية بكرة القدم بين الأقسام ولكافة المراحل .

 ب‌-      بطولة الكلية بكرة المنضدة بين الأقسام ولكافة المراحل .

 ت‌-      بطولة الكلية للشطرنج بين الأقسام ولكافة المراحل .

النشاط الحر ويشمل :

 

        أ‌-         أقامة المهرجانات الرياضية في الكلية بالمناسبات الوطنية.

      ب‌-       مشاركة الفرق الرياضية في المهرجانات في يوم الجامعة .

2- النشاطات الخارجية  :

 

للوحدة الرياضية نشاط خارجي مرتبط مع مديرية التربية الرياضية في الجامعة المستنصرية حيث يبدأ بتطبيق مفردات هذا النشاط بتاريخ 11\1 وينتهي في 5\25 من كل عام .

مفردات النشاط الخارجي لدوري الجامعة كما يلي :

 

               أ‌-  بطولة الجامعة بكرة القدم بين الكليات .

             ب‌-      بطولة الجامعة بكرة السلة بين الكليات .

             ت‌-      بطولة الجامعة بكرة المنضدة بين الكليات .

             ث‌-      بطولة الجامعة للشطرنج بين الكليات .

     ج‌- بطولة الجامعة بكرة القدم بين الكليات ( للأساتذة التدريسيين و المنتسبين ) حيث نظمت مديرية التربية الرياضية في الجامعة هذه البطولة الهدف منها هو التواصل بين جميع كوادر الجامعة .

             ح‌- بطولة الجامعة بكرة المنضدة بين الكليات ( للأساتذة التدريسيين و المنتسبين )

4- نشاط اتحاد الرياضة الجامعية :

 

      ويشمل هذا النشاط الجامعات العراقية للمنطقة الوسطى وهي ممثلة كما يلي :

      أ‌-           بطولة اتحاد الرياضة الجامعية لكرة القدم .

    ب‌-      بطولة اتحاد الرياضة الجامعية لكرة السلة .

    ت‌-         بطولة اتحاد الرياضة الجامعية لكرة المنضدة .

المراكز التي حصلت عليها فرق الوحدة الرياضية :

-             المركز الاول منضدة طلبة .

-             المركز الاول كرة قدم اساتذة.

-             المركز الثالث كرة سلة طلبة.

-     ومن هذه المراكز فقد حصلت كلية الهندسة على المركز الاول مناصفة مع كلية الادارة والاقتصاد ولكافة الالعاب لهذه السنة .

-             

 

 النشاطات الفنية :

****************

 

 تم الاستعانة بمدربة الفنون في كليتنا للقيام بالإعمال الفنية و التشكيلية وللرسم على الزجاج. ومن النشاطات الفنية لهذا  العام اقامة معرض فني مشترك مع وحدة التربية الفنية في الجامعة.